کد مطلب:370111 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:748

زید بن صوحان
 

[صفحه 284]

 

صخرا لكان صلدا، و لو كان حبلا لكان قیدا. و كأنه قدّمنى قدّا.


زید بن صوحان‏


119- جبریل بن أحمد، قال: حدثنی موسى بن معاویة بن وهب، قال:


و حدثنی علی بن سعد، عن عبد اللّه بن عبد اللّه الواسطی، عن واصل بن سلیمان، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: لما صرع زید بن صوحان رحمة اللّه علیه یوم الجمل، جاء أمیر المؤمنین علیه السّلام حتى جلس عند رأسه، فقال رحمك اللّه یا زید قد كنت خفیف المئونة عظیم المعونة.


قال: فرفع زید رأسه الیه و قال: و أنت فجزاك اللّه خیرا یا أمیر المؤمنین، فو اللّه ما علمتك الا باللّه علیما، و فی أم الكتاب علیا حكیما، و أن اللّه فی صدرك لعظیم، و اللّه ما قاتلت معك على جهالة، و لكنی سمعت أم سلمة زوج النبی صلّى اللّه علیه و آله تقول سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: من كنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله، فكرهت و اللّه أن اخذ لك فیخذلنی اللّه.


120- علی بن محمد القتیبی، قال، قال الفضل بن شاذان: ثم عرف الناس بعده فمن التابعین و رؤسائهم و زهادهم زید بن صوحان.


و روی‏ أن عائشة كتبت من البصرة الى زید بن صوحان الى الكوفة: من عائشة زوج النبی الى ابنها زید بن صوحان الخالص، أما بعد: فاذا أتاك كتابی هذا فاجلس فی بیتك، و اخذل الناس عن علی بن ابی طالب حتى یأتیك أمری.


فلما قرأ كتابها، قال: أمرت بأمر و أمرنا بغیره، فركبت ما أمرنا به، و أمرتنا أن نركب ما أمرت هی به، أمرت أن تقر فی بیتها، و أمرنا أن نقاتل‏ حتى لا تكون فتنة، و السلام.